الخميس، 14 يونيو 2012

نوم الطفل في غرفة خاصة


الواقع أن أفضل طريقة للتعامل مع موضوع نوم الطفل في غرفة خاصة به أو في غرفة منفصلة عن والديه, هو أن تهيأ هذه الغرفة في وقت مبكر من عمر الطفل , وأنا شخصيا أرى أن عمر 6 أشهر هو عمر مناسب لفصل الطفل عن والديه في غرفة منفصلة, ويساعدنا على ذلك الوسائل التكنولوجية المتوفرة هذه الأيام , بحيث تستطيع الأم أن تكون في المطبخ وتستمع لما يدور في غرفة طفلها, أو أن ينام هو في غرفة ووالديه في الأخرى .قد يستغرب الطفل المكان قليلا لكن لن يقاوم النوم في تلك الغرفة كما سيقاومة الأكبر سنا.



وبما أن الطفل الذي بين أيدينا قد جاوز هذه العمر بكثير سيكون فصله في غرفة منفصلة يحتمل المقاومة أكثر من ذلك ,وذلك لاعتياد الطفل الشعور بالأمان مع الوالدين, ونمو قدرة الطفل الخيالية التي يمكن أن يتخيل بها ما قد يخيفه,ولكن قد يسهل عملية النقل أنهما طفلان لا واحد. ويمكن أن:



-نهيئ الطفل نفسيا لهذه الخطوة, ممكن أن نقول له: لقد أصبحت كبيرا مثل فلان(أي شخص يحبه الطفل) وممكن أن تكون لك غرفتك الخاصه,تكون هذه الغرفه فيها نومك و ألعابك وكل ما تحب ,

-       إن لم يكن يملك سريرا فشراء السرير الجديد حدث محبب لنفس الطفل, كما يمكن اشراكه في كل ما يخص إعداد الغرفة, مكان وضع السرير و كيفية وضع الألعاب , ولون الغرفة إن أمكن ,...

-       إن كان الطفل سيتحول لسرير كبير بدلا من سرير الطفل لأول  مره, فمن الأفضل شراء الحواجز المعروفة للسرير ليستخدمها الأطفال حتى يعتادوا النوم في سرير الكبار, عدة أشهر قد تكون كافية.ويمكن أن تتوفر في محلات (آيكيا).

-       تأكدي أن الغرفة الجديدة آمنه , بمعنى عدم وجود ما قد يضر الطفل بها لو استيقظ قبلك مثل شبابيك غير آمنه, أفياش كهرباء , رفوف,...

-       تأكدي أن الغرفة مريحة و دافئة في الشتاء ,و باردة بدرجة معقولة في الصيف, و بعيدة عن الإزعاج...

-       قد يحتاج الطفل لبعض الضوء في الغرفة فلا مانع من ذلك , أو قد يحتاج أن تتركي الباب مفتوحا قليلا للإطمئنان.

-       إجعلي بينك و بينه جهازا من الأجهزة الناقلة للصوت المعروفة و المتوفرة في محلات بيع أدوات الأطفال أو بعض محلات الألعاب, أو أجهزة الاتصالات, ودعيه يعرف ذلك حتى يطمئن.

-       قد يخاف الطفل من بعض الألعاب المحشوة ذات الحجم الكبير , فانتبهي لذلك.

-       إجعلى للنوم روتينا واحدا من حيث الساعة و الخطوات كل ليلة, مثلا العشاء ثم الاستحمام ثم لبس ملابس النوم ثم قراءة قصة في السرير ثم قراءة بعض القران و ثم نطفئ النور , و تخرجين من الغرفة بعد الدعاء له بنوم مريح أو قول تصبح على خير أو ما اعتدتم عليه.

-       لا تتراجعي عن النقل و ترجعيه للنوم معك مرة أخرى لأي سبب من الأسباب,و إذا ما بدأت في هذا المشروع فاستمري , قد  تكون العملية صعبة لعدة أيام أو أسبوع أو أكثر ,وسيحاول الأطفال جاهدين إختبارك و طلب السماح لهم أن يسهروا أكثر من ذلك أو العودة للنوم معك ولكن أثبتي, بكل هدوء, ولا ترضخي لهم و سرعان ما يصبح الأمر عاديا.

-       ممكن استخدام طريقة التعزيز لو ظننت أنها مفيدة مع اطفالك,فيمكن أن يكون لكل منهم لوحة يكسب عليها ملصق (ستكر)_ التي يحبها الأطفال_ في الصباح بعد أن يمضي ليلته في الغرفة الجديدة.

-       بما أنك تنتظرين مولودا جديدا, فمن الأفضل الاسراع بنقل الأطفال حتى لا يظنون أن نقلهم كان بسبب الطفل الجديد, وتزيد الغيرة الطينه بله.
بالنسبة للمولود الجديد أرى أنه من الأفضل نقله للنوم في غرفة منفصلة إن أمكن  في سن الست أشهرحثى لا يكون من الصعب نقله بعد ذلك,وأن كانت لا تتوفر في البيت سوى غرفة واحدة للأطفال فيمكن التأخر قليلا حتى لا يكون المولود الجديد مصدر إزعاج لإخونه الصغار,وعلى أية حال فستكون لديكما التجربة و الخبرة في هذا الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق